أنواع السيرة الذاتية

توجد أنواع كثيرة من السير الذاتية لكن أشهر على الإطلاق السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني Chronological CV والتي تعتمد على ترتيب الوظائف والخبرات والتعليم تبعاً لتاريها بداية من أحدث الوظائف والشهادات في أعلى السيرة الذاتية وحتى آخرها في أسفل السيرة الذاتية.

يوجد كذلك سيرة ذاتية وظيفية، لا تعتمد على التسلسل الزمني ولكنها تعتمد على دمج المهام والخبرات حسب فئتها الوظيفية وهي تناسب المدراء والتنفيذين الذين كثرت وتكررت أعمالهم والمهام المسندة إايهم ، فتراهم يجمعون المهارات المالية، ثم مهارات البيع والتفاوض، ثم مهارات إدارة الموارد البشرية مثلاً. ليس من المعتاد عامة أن ترى هذا النوع من السير الذاتية.

أحياناً يقوم البعض بدمج النوعين فيعتمد التسلسل الزمني للتدرج الوظيفي ولكنه أيضاً يفرد مساحة للمهارات الوظيفية التي يريد أن يركز عليها أو للمشروعات الكبري التي نفذها. ربما تكون هذه السيرة الذاتية أفضل من سابقتيها لأنها تتميز المزايا الخاصة بالنوعين.

أصبح الآن أيضاً من المعتاد أن نرى السيرة الذاتية الإلكترونية على الانترنت مثل السير الذاتية المنشورة على موقع لينكدإن. ويمكنكم تصفح الموقع للتعرف على طرق العرض والتي تختلف من شخص إلى شخص حسب هدغه ورؤيته.

أحياناً تستخدم السيرة الذاتية المصممة خصيصاً لوظيفة معينة، فمثلاُ الأساتذة الجتمعيين قد يفردون صفحات كثيرة لاستعراض المقررات و الإهتمامات البحثية وأوراق البحث المنشورة أو المعدة للنشر أو الكتب والمقالات.

أخيراً هناك أنواع غير تقليدية من السير الذاتية والتي تعتمد على الوسائل المتقدمة مثل الفيديو Video  او تقنية الفلاش Flash.

 

عودة إلى السيرة الذاتية والبحث عن العمل

إقرأ أيضاً:

ما هي السيرة الذاتية؟

ماذا تتضمن السيرة الذاتية Curriculum Vitae؟

كتابة السيرة الذاتية CV Writing 

كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج

نموذج السيرة الذاتية